الخطة البحثية لقسم الرعاية وتنمية الثروة الحيوانية

الخطة البحثية لقسم الرعاية وتنمية الثروة الحيوانية (2015-2020)

أهداف الخطة:

تستهدف الخطة البحثية لقسم رعاية الحيوان وتنمية الثروة الحيوانية تحقيق الأهداف التالية:

الإستراتيجية الأساسية للخطة:

تعطي الخطة البحثية لقسم رعاية الحيوان وتنمية الثروة الحيوانية أولوياتها لإجراء دراسات ميدانية تطبيقية تهتم بدراسة المشكلات التى تواجه وتؤثر على الانتاج الحيوانى والداجنى تحت الظروف المصرية لتحديد طبيعة هذه المشكلات والعوامل المرتبطة بها. وكذلك اختبار فعالية العديد من برامج التدخل المهني المعاصرة للتعامل مع هذه المشكلات وإيجاد الحلول المناسبة لها. وبذلك تعطي الخطة البحثية للقسم أولوية خاصة للبحوث التطبيقية التي يتم إجراءها مباشرة في مجالات الممارسة المتنوعة من خلال المؤسسات التى تهتم بتنمية الثروة الحيوانية تحت الظروف المصرية .

المشاركون في وضع الخطة البحثية للقسم:

شارك في وضع هذه الخطة جميع أعضاء هيئة التدريس بالقسم ومعاونيهم من معيدين ومدرسين مساعدين, وكذلك طلاب الدراسات العليا المنتمين للقسم. كما تم عقد اجتماعات مع المسئولين المهتمين بتنية الثروة الحيوانية فلى مصر للتعرف على وجهة نظرهم حول احتياجاتهم من البحوث العلمية لقسم رعاية الحيوان وتنمية الثروة الحيوانية بالكلية والتى من شأنها تنمية الثروة الحيوانية وتنميتها تحت الظروف المصرية.

وقد تم عقد العديد من الاجتماعات بين أعضاء هيئة التدريس بالقسم من خلال مجلس القسم وسيمنار القسم لمناقشة أبعاد هذه الخطة على نطاق واسع. وقد تم صياغتها واعتمادها من مجلس القسم.

آلية مراجعة الخطة البحثية:

يتم مراجعة الخطة البحثية للقسم في بداية العام الجامعي من كل عام وذلك بهدف تعديلها في ضوء تغير طبيعة المشكلات التى توجد فى مصر والعالم والتى من شأنها أن تؤثر على الثروة الحيوانية, وكذلك تطور استراتيجيات التدخل المهني المستمرة من خلال الكتابات العلمية والأبحاث العالمية والمحلية والاقليمية.

مجالات البحوث في رعاية الحيوان وتنمية الثروة الحيوانية:-

1-   دراسة المشكلات المستحدثة التي يتعرض لها الحيوانات والطيور مع دراسة العوامل والمتغيرات المرتبطة بهذه المشكلات (محليا وعالميــا).

2- قياس جودة الخدمات التي تقدم للفلاحين والقائمين على تحسين الثروة الحيوانية تحت الظروف المصرية في مختلف المجالات علي ضوء احدث معايير قياس الجودة .

3- تصميم برامج  لتحقيق جودة الخدمات المقدمة للمزارعين في مختلف المجالات .

4- اختبار فاعلية نماذج حديثة للتدخل المهني في خدمة المزارعين في مختلف المجالات ومع نوعيات مختلفة من العملاء والمشكلات .

5- دراسة المشكلات والضغوط التي تتعرض لها أنماط الفئات الخاصة في المجتمع مع تبنى إستراتيجية لمواجهة هذه المشكلات .

6- بناء أدوات القياس الموضوعية التي تهتم بتحديد مشكلات الانتاج الحيوانى والداجنى ومستوياتها ودرجة حدتها للاستفادة منها في مؤسسات المجتمع والبحوث العلمية.

7- إجراء دراسات عميقة ومتقدمة لمشكلات تنمية الثروة الحيوانية وخصوصا المتعلقة منها برعاية الحيوان وتنمية الثروة الحيوانية.

8- الاهتمام بدراسة مشكلات الانتاج الحيوانى والتى من شأنها زيادة وتطوير الانتاج الحيوانى والداجنى.

محاور الخطة البحثية للقسم:-

1-المحور الاول: الوراثة والهندسة الوراثية:

-عمل أبحاث ودراسات عن استخدام الوراثة فى حل مشاكل نقص الانتاج الحيوانى والداجنى ومعالجة المشاكل الوراثية التى قد تعيق تنمية الثروة الحيوانية تحت الظروف المصرية.

-كيفية تطبيق الحلول الوراثية لحل مشاكل الامراض الوراثية التى من شأنها ان تعيق تنمية و تطوير الثروة الحيوانية تحت الظروف المصرية.

2-المحور الثانى: سلوكيات الحيوان:-

-عمل أبحاث و دراسات من شأنها دراسة سلوكيات الحيوان و رعايته لعلاج وتطوير سلوك الحيوان للحصول على أقصى إنتاجية من الحيوانات والطيور مع المحافظة على سلوكيات الحيوان الصحية وعلاجه ووقايته من الامراض.

-عمل دراسات و أبحاث من شأنها كيفية تحسين سلوكيات الحيوان و ذلك للنهوض برفاهية الحيوان لتحسين سلوكيات الحيوان و انتاجيته.

 

3-المحور الثالث: الاحصاء البيطرى وتطبيقات الحاسب الآلى:-

-عمل دراسات وأبحاث من شأنها كيفية تطبيق القوانين الاحصائية فى تنمية الثروة الحيوانية من خلال استخدام برامج الكمبيوتر لاستعراض البيانات الاحصائية المتعلق بالثروة الحيوانية وصياغتها بطرق جيدة من شأنها سهولة تداول تلك البيانات.

-كيفية استخدام الكمبيوتر فى وضع برامج و ابحاث من شأنها تطوير الثروة الحيوانية والداجنية تحت الظروف المصرية.

4-المحور الرابع: التربية والانتاج الحيوانى:-

-عمل أبحاث ودراسات من شأنها تنمية وتطوير الانتاج الحيوانى (لحوم و ابقار وألبان) وتطبيق أفضل طرق ووسائل التربية الحديثة لزيادة الانتاج الحيوانى تحت الظروف المصرية.  

5-المحور الخامس: تربية وانتاج الاسماك:-

-عمل دراسات وابحاث من شأنها تطبيق الطرق الرعاوية والتربوية الحديثة لتطوير الانتاج السمكى تحت الظروف المصرية للنهوض بالانتاج السمكى فى مصر.

6- المحور الخامس : التربية والانتاج الداجنى :-

-عمل أبحاث ودراسات من شأنها تنمية وتطوير الانتاج الداجنى (بيض – دواجن – سمان – بط- أوز – حمام - رومى) وتطبيق أفضل طرق ووسائل التربية الحديثة لزيادة الانتاج الداجنى تحت الظروف المصرية.

7-المحور السابع: الاقتصاد البيطرى والتسويق وادارة المزارع:

-عمل دراسات وابحاث من شأنها:

*كيفية تطبيق القوانين الاقتصادية والاستفادة منها فى الطب البيطرى.

*كيفية تسويق المنتجات الحيوانية والموارد البيطرية وتحقيق افضل ارباح منه.

*كيفية عمل دراسات الجدوى والاستفادة منها فى تطوير الانتاج الحيوانى .

*كيفية تطبيق أسس جودة الادارة فى مزارع الانتاج الحيوانى للحصول على اعلى انتاجية للحيوانات والدواجن.

إن تطبيق هذه الخطة البحثية من شأنه ان يساهم فى حل مشاكل الانتاج الحيوانى فلى مصر ويساهم الى حد كبير فى حل المشكلة الغذائية التى يعانى منها الانسان المصرى وهى نقص البروتين الحيوانى المستهلك يوميا.

                                                                                                                                      رئيس مجلس القسم

                                                                                                                                     أ.د/سند طلعت عطاالله

لازم تعرف ؟

  ISO-CQAPA1Vetlogo

تــابــعــنــا

 فيسبوك

 تويتر

 آخر الأخبار

منتدى الكلية

اتـصـل بـنـا

كليـة الطـب البيطـرى

جامعة الأسكندرية

ادفينـا - البحيـرة

ص.ب 2275

تليفاكس: 2963526 045 2+

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

أنت هنا: هيكل القسم